نشرت تحت تصنيف عام

نصائح وإرشادات للتمكن من فن الخطابة

IMG_1024

مقدمة

    لاكتساب المرونة في اللغة عليك أن تحظى بقسط وفير من مهارات الاستقبال من جهة والتي تشمل: الإنصات والقراءة، ومن جهة أخرى مهارات الإرسال والتي تشمل: الكتابة والتحدث. ولا يخفى على أحد بأن التوفر على  الكفاءة اللغوية مرتبط أكثر بمهارات الإرسال.
بناءً عليه ارتأيت أن أسجل بحثي في مهارة التحدث التي تُعتبر المظهر الأقوى والأوضح لمرونة اللغة، وهي التي تظهر الكفاءة اللغوية عند الإنسان، وهي مهارة لا غنى عنها، وتتميز بالتفاعلية والتجدد المستمر والديناميكية المتبادلة بين المرسل والمستقبل.
هذا البحث سجلت فيه خطوات قوة الخطيب، والتي حصرتها في خمس عشرة خطوة على شكل هرمي تبدأ قاعدته بخماسية الإعداد ثم رباعية النجاح ثم ثلاثية البيان ثم ثنائية العرض ثم أحادية الانطلاق.
وسمّيت كل قاعدة هرمية باسم مرفق بعدد يتناقص صعودًا إلى أن تصل إلى رأس الهرم.

 

لماذا هذا البرنامج؟

  •  العرب أمة عُرف عنها بأنها أمة الخطابة والبيان والفصاحة، ومنه هذا البرنامج التدريبي الذي يمكن اعتباره بمثابة عودة إلى الماضي الجليل في عصر يحتاج أن نظهر فيه كل جميل.
  •  التواصل الاجتماعي لا غنى عنه في حياتنا اليومية على كافة مستوياتها ومراحلها وأوقاتها، فما أجملَ أن نُحسنَ فن الحوار، فبالحوار الحسن نكسب أفئدة من حولنا!
  •  كما توجد قاعات للرياضة تسعى لبناء الجسم و يسعى الجميع للاشتراك بها حباً في إعداد جسم قوي متناسق، فما المانع من وجود قاعات و أندية للخطابة والإلقاء نتعلم فيها بناء العقل واللسان والنطق الفصيح.
  •  التدريب المبكر على المشاركات الأدبية الخطابية، ومن أبرزها المسابقات على مستوى المدارس، وحفلات ختام السنة الدراسية.

 

ما أهمية هذا البرنامج؟

    هذا البرنامج هو بمثابة تدريب فعال مثمر، وهذا التدريب كفيلٌ بغرس أمور كنا نَعُدُّها من المستحيلات. فكما أن تَلقِي الضربات هي الطريقة المثلى للتعلُّم في مجال الرياضة، كذلك منافسة النفس ومواجهة الجمهور أكثر من مرة هي السبيل الأمثل للتعلم.
إنّ الهزيمة لا تكونُ هـزيمة        ..       إلا إذا لـــم تـــقتلع أسبـــــابـَها
لكن إذا سهَرتْ لتطرد شائبةً      ..      فالحُمْقُ كل الحمق فيمن عابها

فالتدريب على الخطابة سبيل للسيادة والزعامة.

 

المجموعة الهرمية للخطابة

وتتمثل في:

Conference-2

أ- خماسية الإعداد

1- الهيكل

عندما يخطر في بالنا أن نتكلم ونحاور فلنضع أمامنا هيكلاً للموضوع من مقدمة وموضوع وخاتمة، كنقاط رئيسة لا غنى عنها.

2- المحتوى

و هي الأفكار التي تحب أن تعالجها في حديثك، وهو شيء يحتاج أن تجمع معلومات كافية عنه بأمانة وموضوعية ومصداقية.

3- الوقت

الخطيب البارع هو من يدرك قيمة الوقت، ويوزع أفكار موضوعه على الوقت المسموح له. و الوقت له علاقة بنوع الموضوع و بالجمهور و بمناسبة إلقاء الكلمة، وعلى كل حال لابد للخطيب القوي أن يهتم بوقت كل فكرة وكل فقرة في موضوعه.
و يترتب على هذا الإحساس بالهدوء الذهني والسلاسة الفكرية، والشعور بأن بساط الوقت لا ينسحب من تحت قدميه.

4- الأعمدة

وهي توزيع الأفكار الجزئية على شكل أعمدة، وأفضلها أربعة ولا تزيد عن سبعة، وكل عمود من الفكرة الجزئية يعالج الفكرة العامة والهدف الأساسي من المحتوى العام.
و الغرض من توزيع الأفكار الجزئية على أعمدة أن تحفظها وتعيها وتربطها بذهنك، فلا تنس أي منها أثناء الإلقاء الفعلي أمام الجمهور، باعتبار أن تلك الأعمدة في مجموعها تشكل البناء الكلي للموضوع.

5-المعينات

قد يكون من الضروري توفير رسوم توضيحية للموضوع أو قصص معبرة أو رسوم بيانية وغير ذلك.

ب- رباعية النجاح

1- تفكير

يبدأ النجاح بالتفكير الجيد الواضح في فكرة ما، ويُعمِل الخطيب الناجح ذهنه لإنجاح هدفه وتوصيل ما يريده إلى الحضور، و محاولة معرفة ما يفكر فيه الجمهور ويريده، ليتسنى له الاختيار الجيد والمناسب للموضوعات.

2- تركيز

يبدأ المنهج الذهني للخطيب القوي في التركيز على الحضور. فالتركيز هنا يكون على خارج الذات، فلا يسأل الخطيب نفسه : كيف أبدو؟ إنما يسأل: ماذا يريد الجمهور؟ هل اِستوعب الحضور قولي؟
ومن عوائق التركيز:
– تحقير الذات و التقليل من شأنها.
– الشعور بأن الحضور في غنى عن مقالتك.
– التوتر والتشتت.
– الخوف والنسيان.
بينما تجاوز تلك العوائق يكون ب:
– الثقة في النفس.
– الإيمان بأهمية مقالتك ومحتواها.
– تجنب التوتر و التشتت.
– علاج الخوف بالمواجهة.

3- إحساس

– المخ يعمل بأولويات، والأولويات تنشأ من أحاسيس عالية نحو فكرةٍ، والفكرة إن كررتها أكثر من مرة بأحاسيس عالية تنقلب لاعتقاد ثم برمجة عصبية، فلا خطيبٌ يُولَدُ خطيباً، إنما هي تدريبات وتكرار، ومع التكرار ينشأ التحسن المستمر.
– نمي إحساسك نحو الجيد من الأمور فهذا هو الإحساس الإيجابي المثمر.

4- سلوك

وهو ما تصدره ويليه نتائج تحصدها من الحضور من قبول أو انصراف، والخطيب القوي حاضر الذهن، يستشف من الحضور أثر ما يلقيه، فيُعدِّل في المحتوى أو يستمر، وهذا يحتاج إلى تمرين متواصل.
فالجديد في المنهج الخطابي بأن الإلقاء يبدأ بالاهتمام بالجمهور، وينتهي بإيماءتهم التي تعبر عن مدى قبولهم لما يُلقى عليهم.
والسلوك يشمل أربع شِفراتٍ رئيسة تتم معالجتها داخل المخ: الكلام والصوت تتم معالجتهما سمعياً، بينما تتم معالجة الاثنتين الأخرتين المتمثلتين في لغة الوجه ولغة الجسد بصريــًا.
وهذه الأربعة هي أساسيات الحكم على سلوكياتنا أثناء الخطابة، فيكون التأثير النسبي لعناصر الحركة البشرية أثناء الإلقاء على هذا الشكل:
7% المحتوى، 38% الصوت، 55% حركة الجسم (بصري).
أوضحت إحدى الدراسات الحديثة أن أعصاب الجمجمة التي تقع داخل المخ تسيطر على كل من تعبيرات الوجه والصوت، و ذلك يعني أن المثيرات العصبية التي تتحكم في الوجه تسيطر أيضاً على تعبيرات الصوت، وهذا ما يسمى التسرب الصوتي. فحتى إذا حاولت أن تخفي هذه المشاعر فإنها “ستتسرب” لكل من تعبيرات وجهك وصوتك.

ج- ثلاثية البيان

هي بمثابة الفلسفة الأساسية للإلقاء الحديث كما أراه، وكما يجب أن يتحلى به الخطيب القوي.

1- البساطة

الخطيب القوي بسيط في إلقائه لا يتصنع، مبدؤه: ركز جهدك، لا تستعرض.
فهو لا يتكلف في الأداء الحركي والصوتي والبصري. إنما جميع حركاته وانفعالاته نابعة من أحاسيس صادقة، لذا فكلامه ينفذ إلى قلب المستمع.

2- المباشَرة

بلا مداهنة ولا مواراة، على الخطيب القوي أن يكون مباشرا في موضوعه، يعلم الغاية السامية من كلماته، وكل فقرة تُقرِّبه إلى غايته، حتى يتمم موضوعه  بقوة واتزان. فلا يصاب المستمع بالملل من الإطالة، أو بخلط الأمور لعدم تِبيانها. فالمباشرة تعني التسديد نحو الهدف من أقرب طريق، لذا قيل: خير الكلام ما قل ودل.

3- عدم التقليدية

وأعني ألا يتحكم في الخطيب أسلوبٌ تقليدي قديم من حركات معينة أو أداء خاص، فالشعور بالكلمات هي التي تحرك الخطيب لأداء ما يلائم من حركات مناسبة في حيوية واتزان.

د- ثنائية العرض

1- الإقناع

التثبت والتحقق من كل كلمة هو سبيل الإقناع، ومن ذلك جمع البيانات والإحصائيات وأقوال العلماء والمتخصصين، كل هذا يجعل للموضوع قيمة وأهمية.

2- الإمتاع

جمال اللغة في سحرها، وتتوفر في اللغة الكثير من مظاهر الإمتاع وعلم البيان والبديع الكفيلان بتحقيق هذا الهدف.

هـ- أحادية الانطلاق

    بعد الإعداد الدقيق، وأخذ منظومة النجاح، والعمل بثلاثية البيان، والسعي نحو العرض الممتع المقنع تحين لحظة الانطلاق والوقوف أمام الحضور بثقة متناهية، ذهننا صافٍ من كل شيء يشغله. لا يرتبط إلا بالله ، ننطلق وندعو الله..


 

المراجع
1- رانجيت سينج وروبرت دبليو ،تعزيز تقدير الذات ، مكتبة جرير ، 1986م
2- خليل سيباني ، الخطيب الناجح ، الطبعة الأولى ، دار الراتب الجامعية ، 2000م
3- عبدالكريم بكار ، القراءة المثمرة ، الطابعة السادسة ، الدار الشامية ، 2008م .

 

منقول من المدونة الرئعة https://www.new-educ.com/

المعلق:

الموجه الفني الأول للعلوم - بوزارة التربية منطقة مبارك الكبير التعليمية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s