نشرت تحت تصنيف عام

قوة المبادئ الصحيحة

نحن نستمد أمننا من معرفة أن المبادئ الصحيحة لا تتغير على عكس المبادئ الأخري التي تقوم على أساس الآخرين أو التي تخضع للتغيير الدائم والفوري لذلك فنحن نستطيع الاعتماد على المبادئ الصحيحة وجعلها محورا لحياتنا … فالمبادئ الصحيحة لا تتفاعل مع أي شئ كما أنها لاتغضب منا أو تتعامل معنا بأسلوب مختلف ولن تنال منا ولن تعد لنا طرقا مختصرة أو حلولا سريعة ولا تعتمد على سلوكيات الآخرين أو البيئة أو الأشياء الزائلة قالمبادئ الصحيحة لا تموت ولا تتواجد اليوم وتختفي غدا . وحتى بين الناس وفي خضم الظروف التي تتجاهل المبادئ يمكننا استمداد الشعور بالأمان من معرفتنا بأن المبادئ أكبر من الناس والظروف . وقد شهد التاريخ على مر آلاف السنين الماضية انتصار المبادئ والأكثر أهمية هو أنه بامكاننا ان نستمد شعورنا بالأمان من معرفتنا أنه بمقدورنا تطبيقها في حياتنا وفقا لتجربتنا الشخصية .

والسؤال الأول الذي يطرح نفسه : كيف أعرف أن هذه المبادئ الصحيحة التي علي اتباعها ؟؟؟؟

نحن لسنا عالمين ببواطن الأمور ومعرفتنا بالمبادئ الصحيحة وفهمنا اياها محدود بقلة معرفتنا بطبيعتنا وطبيعة العالم من حولنا ومئات الفلسفات والنظريات التي لا تتوافق وتلك المبادئ الصحيحة ….. نعم اننا محاصرون بكل ذلك ولكن يمكننا دفع تلك الحدود التي تحاصرنا …. كيف ؟؟

من خلال تفهم مبادئ نمونا وثوابت مجتمعنا فمن خلال ذلك نستطيع البحث عن المبادئ الصحيحة ونحن تملؤنا الثقة اننا كلما تعلمنا استطعنا تنقية العدسة التي نرى من خلالها بشكل أكبر أن المبادئ لا تتغير …. فهمنا لها هو الذي يتغير .

والأهم من ذلك أن ندرك أن الحكمة والارشاد المصاحبان للحياة لهما الدورالكبير في مقدرتنا على وضع خرائط صحيحة لتصرفاتنا من واقع الأمور وما كانت عليه وما ستغدو عليه فهذه الخرائط تساعدنا على الرؤية الواضحة لما نريده وكيفية تحقيقه ونستطيع استخدام الارشادات المستمدة من كل ذلك لاتخاذ قرارات صائبة ذات مغزى ويسهل تنفيذها .

السؤال الثاني : لماذا نتبنى المبادئ الصحيحة ؟؟؟؟

والاجابة على هذا السؤال بسيطة جدا …. لأن المبادئ هي أساس التعامل البشري الراقي هي التي تحدد هويتنا ودرجة رقينا … تحدد الكيفية التي نتعامل بها مع كل ما يوجد حولنا وايضا تحدد الكيفية التي نجبر من حولنا أن يتعامل بها معنا ….ولنتذكر دائما اننا عندما نجعل هذه المبادئ الثابتة محورا لحياتنا فإننا نرسي أساسا لحياة قائمة على تصور ذهني فعال والذي يصبح المركز القوي الذي تقوم على أساسه كل المراكز الأخرى والشئ الوحيد الذي يعيق قوة هذا المركز هو العواقب الطبيعية للمبادئ نفسها .. فللمبادئ دائما عواقب مرتبطة بها وتكون هذه العواقب إيجابية عندما نعيش في توافق مع هذه المبادئ وتكون سلبية عندما نتجاهل تلك المبادئ لأن هذه المبادئ تنطبق على الجميع سواء أدركوا هذا او لا … تكون القيود شاملة وكلما زاد عدد المبادئ الصحيحة التي نعرفها زادت حريتنا الشخصية التي تجعلنا نتصرف بحكمة

من كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية … للكاتب / ستيفن آر.كوفي   ( بتصرف )

المعلق:

الموجه الفني الأول للعلوم - بوزارة التربية منطقة مبارك الكبير التعليمية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s